الحكومة السورية المؤقتة تطبع مليوني كتاب مدرسي


55وليد غانم:كلنا شركاء

طبعت الحكومة السورية المؤقتة مليوني كتاب مدرسي لكافة المراحل الدراسية تغطي احتياجات مئتي ألف طالب”.

وقال  عبد الرحمن الحاج مستشار رئيس الحكومة للتربية والتعليم في تصريح صحفي:”ستوزع هذه الكتب بنسبة 80% لمدارس الداخل السوري المحرر و20% للمدارس السورية في بلدان الجوار، وسيكون توزيعها للطلاب مجاناً، وتمت تغطية تكاليفها من قبل وحدة تنسيق الدعم”.

وحول التعديلات التي أدخلتها الحكومة المؤقتة على المنهاج السوري وضّح الحاج :”تم الحفاظ على المادة العلمية وهو أمر هام جداً كون المنهاج مسجل في اليونسكو، ونزع عنه كل أشكال التسييس الذي دسه النظام السوري في مختلف المناهج المدرسية، ولم يتم استبدال التسييس السابق بتسييس جديد، وتم التنقيح الذي استغرق عمل شهرين من قبل لجان علمية متخصصة تضم مدرسين خبراء من جميع الاختصاصات إضافة لمتخصصين في علم النفس”.

وأشار الدكتور الحاج إلى أن هذه الطبعة هي طبعة الكتب الأولى الصادرة عن الحكومة المؤقتة، وكل الطبعات السابقة المعدلة عن المنهاج السوري هي مبادرات وطنية من قبل منظمات المجتمع المدني، وتم تلافي المشكلات الموجودة في تلك الطبعات، كما أن هذه الطبعة هي الطبعة الوحيدة التي تضمنت كتب اللغات الأجنبية الإنكليزية والفرنسية.

وتوجّه الدكتور الحاج بالشكر للحكومة التركية على ما قدمته من تسهيلات لطباعة الكتب، ونوّه إلى أن الحكومة التركية وضعت شرط موافقة الحكومة السورية المؤقتة على طباعة أي كتاب مدرسي سوري.

وقال الدكتور الحاج إن مشروع طباعة الكتب بدأته الهيئة الوطنية العليا للتربية والتعليم العالي التابعة للائتلاف وأكملته الحكومة بالتعاون معها

يذكر أن الكمية التي تمت طباعتها سيتم البدء بتوزيعها خلال أسبوع، وهي المرحلة الأولى من خطة الحكومة في طباعة ثلاثين مليون كتاب تكون جاهزة مع بداية العام الدراسي القادم.55

5

 

5555

Print Friendly