الموت يهدد عشرات الآلاف من المعتقلين في المعتقلات السورية


مراسل المحليات – كلنا شركاء 14/1/2013

وصلت إلى موقع “كلنا شركاء” معلومات تفيد أن حياة عشرات الآلاف من المعتقلين في أقبية المخابرات السورية مهددين بالموت الحتمي، ولاسيما في فرع الخطيب رقم 251  وذلك إن لم تتدخل المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وفي مقدمها الصليب والهلال الأحمر الدوليين لإنقاذ حياة المعتقلين السوريين الذين وصلت أعدادهما من 70000 إلى 100000 ألف معتقل  يتعرضون إلى مختلف صنوف التعذيب الوحشية ، يضاف إلى ذلك حرمانهم من العناية الطبية اللازمة  والغذاء المناسب، وتحولت المعتقلات إلى بؤر تنتشر فيها الأمراض المعدية والجراثيم الخطرة نظراً لانعدام النظافة والتهوية.

وتفيد بعض التقارير أنه كثير من المعتقلين يموتون يومياً بفعل إصابتهم بأمراض كالجرب الذي ينتقل عدواه إلى المعتقلين الآخرين مع انعدام العلاج الطبي، ولايتم عزل المريض أو أخذه إلى المشفى ، بل يُترك إلى جانب زملائه المعتقلين في المهجع الذي يضم مابين 300و400 معتقل ومساحته لاتتجاوز العشرين مترا دون أية عناية طبية مما يؤدي إلى انتشار المرض وانتقاله إلى بقية المعتقلين  ولايتم إخراج المعتقل المريض من المهجع إلا بعد وفاته، حيث يتم دفنه في مقبرة نجها ..

وعلمت ” كلنا شركاء”  من مصدر موثوق أن عشرات المعتقلين يوموتون يومياً إما تحت التعذيب أو نتيجة إصابته بأمراض كالجرب.. وقد أفاد الكثير من المعتقلين الذين خرجوا أحياء من فرع الخطيب أنه خلال شهر واحد توفي أكثر من عشرين معتقلا من مهجع واحد أي عشرين معتقلاً من أصل أربعمائة معتقل، وأفاد آخرون أطلق سراحهم مؤخراً من المخابرات الجوية أن حوالي الثلاثين معتقلاً يموتون يومياً في أقبية المخابرات الجوية..

 وقد وجه بعض المعتقلين المفرج عنهم نداءاً عاجلاً من خلال ” كلنا شركاء” إلى كافة المنظمات الدولية والإنسانية ومجلس الأمن والأمم المتحدة يطالبوهم بالتدخل السريع لإنقاذ ما تبقى من المعتقلين في السجون والمعتقلات السورية.  

وبدورها ” كلنا شركاء” تضم صوتها إلى صوت المعتقلين وتطالب المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية وفي مقدمها الصليب والهلال الأحمر الدوليين، كما وتطالب مجلس الأمن والأمم المتحدة لتدخل السريع من أجل إنقاذ حياة عشرات الآلاف من المعتقلين السوريين الذي يتربص بهم الموت في أية لحظة على أيدي المخابرات السورية. 

Print Friendly





للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org